مصر: وصول شحنات بديلة لأرامكو والاتفاق مع الشركة السعودية ما يزال قائما

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

EgittoBandiera01القاهرة ـ أعلن المتحدث باسم وزارة البترول المصرية عن “وصول شحنات وقود من موردين عالميين بديلة لشحنات شركة أرامكو السعودية المتأخرة”، والخاصة بشهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

ورفض حمدي عبد العزيز في تصريح مقتضب لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء وجود “ازمة” مع الشركة السعودية، وقال إن “ثمة تأخير وهذا يحدث في العقود التجارية”، وحول توقعاته للشهور المقبلة اكتفى بالرد ان “الاتفاق مع أرامكو ما يزال قائماً”.

وفي شهر نيسان/أبريل الماضي، وقعت مصر والسعودية على عقد اتفاق، لتوريد 700 طن من المحروقات شهريا كميات خلال السنوات الخمس القادمة لسد احتياجات مصر من الطاقة، لكن الشركة السعودية لم ترسل شحنات الشهر الجاري وسط توتر علني بين البلدين في حالة نادرة في العلاقات الثنائية.

وقال عبد العزيز في بيان أمس إن “الهيئة المصرية العامة للبترول لم تتلق أية مخاطبات رسمية من شركة أرامكو السعودية بشأن موقف تسليم الشحنات البترولية طبقاً للتعاقد الجاري بين الشركة والهيئة المصرية العامة للبترول”، والتي “تمثل جزء من احتياجات مصر”.

واختتم حمدي عبد العزيز موضحا أن “هيئة البترول قامت بالتعاقد على كميات إضافية للوفاء باحتياجات السوق المحلى واستمرار الحفاظ على مخزون استراتيجي من المنتجات البترولية”.