بحث تصدير الغاز الإسرائيلي إلى تركيا في أول لقاء رفيع بين البلدين

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

turchiaisraeleالقدس – بحث وزير الطاقة والبنى التحتية الإسرائيلي يوفال شتاينتس اليوم الخميس في اسطنبول  مع وزير الطاقة التركي بيرات البيرق تصدير الغاز من إسرائيل إلى تركيا في اول لقاء رفيع المستوى بين البلدين منذ 6 سنوات.

وجاء اللقاء على هامش مؤتمر الطاقة العالمي المنعقد في تركيا.

وقالت وزارة الطاقة الإسرائيلية في بيان وصل وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء، إن الوزيرين “رحبا بتطورات المصالحة بين البلدين وأعربا عن التزامهما بالعمل من اجل المنفعة للعلاقات الثنائية. وفي هذا الإطار، أكد الوزيران على الدور المركزي للجوانب الاقتصادية وخصوصا القدرة في مجال الطاقة، في العلاقات الثنائية”.

وأضافت أنه “عقد الوزيران مناقشة مفصلة حول إمكانية تصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى تركيا واتفقا على دفع عجلة الحوار حول هذه المسألة. وأعربا عن وجهات نظرهما التي تشدد على دور قطاع الطاقة في تعزيز الاستقرار والازدهار في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​الشرقي”.

وتابعت “ناقش الجانبان أيضا سبل مختلفة توفير الكهرباء للفلسطينيين، في جملة أمور، عبر محطات الكهرباء في جنين وغزة”، وأشارت إلى أن “الوزيران ناقشا أيضا التحديات الإقليمية”.

وقد اتفقت تركيا وإسرائيل على إعادة تطبيع العلاقات بين البلدين حيث يرتقب تعيين السفراء في كلا البلدين خلال الأيام القادمة.

وكانت العلاقات تدهورت بعد مهاجمة الجيش الإسرائيلي لسفينة مرمرة التركية وهي في طريقها إلى غزة عام 2011 ما ادى إلى مقتل 9 نشطاء أتراك. وقد اعتذرت إسرائيل عن الحادث ودفعت تعويضات بقيمة 20 مليون دولار لأهالي الضحايا.