إحصائيات أوروبية: حوالي ربع سكان الاتحاد يقتربون من خط الفقر

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

eurostat04بروكسل – بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر، أصدر مكتب الإحصائيات الأوروبية (يوروستات) تقريراً مفاده أن حوالي 119 مليون شخص يقتربون كثيراً من خط الفقر ويخشون التهميش الاجتماعي.

وأشار التقرير الى أن هذا العدد يمثل 23% من مجموع سكان دول الاتحاد، وحسب يوروستات فإن “هذا التقرير اعتمد على معطيات عام 2015، والتي تعطي النتائج نفسها التي تم الحصول عليها عام 2008، أي بعد الأزمة المالية الأوروبية”.

ولفت التقرير النظر إلى تفاوت نسب هؤلاء الأشخاص عبر السنوات، إذ بلغت نسبتهم ما بين 2009 و2012 حوالي 25% من سكان الاتحاد، قبل أن تعود للانخفاض العام الماضي.

وقد سجلت النسبة الأعلى للمهددين بالفقر عام 2015، في بلغاريا، حيث وصلت إلى 41% تليها رومانيا بنسبة 37%.

أما النسب الأقل، فقد تم تسجيلها في جمهورية التشيك، إذ يخشى حوالي 14% من السكان الوقوع في براثن الفقر، بينما تصل النسبة إلى 16% في السويد وفنلندا.

وأشار التقرير الى أن الأشخاص المعنيين، أي المهددين بالفقر، هم غالباً من أصحاب الدخول المنخفضة أو الأشخاص الذي يعانون من نقص حاد في التجهيزات والمواد اللازمة للحياة اليومية.

وقد سجلت بلجيكا ارتفاعاً في نسبة المهددين بالفقر اعتبارا من عام 2008، حيث كانت نسبتهم 20.8% من السكان، لتصل العام الماضي إلى 21.1%، وورد في التقرير أن “هذه الشريحة تطال بالدرجة الأولى الأشخاص الذي يعتنون بأطفالهم بمفردهم، بدون شريك، خاصة النساء، والمتقاعدين، والعاملين بأجور زهيدة”.