بلجيكا: علماء يعزلون بروتين بكتريا معوية لمعالجة السمنة والسكري

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

ricercascientifica01بروكسل – توصل فريق من الباحثين في جامعة لوفان (بلجيكا) إلى اكتشاف علاج جديد لمرضي السمنة والسكري، عبر التعامل مع بكتريا معوية تدعى آكرمانزيا مينيسفيلا.

ويتمثل الاكتشاف الجديد في طريقة التعامل مع هذه البكتريا، كما يشرح رئيس فريق الباحثين باتريس كاني، فـ”على الرغم من أن البكتريا تم عزلها منذ عام 2004، إلا أن الاكتشاف الجديد يتجلى في طريقة التعامل معها لجعلها أكثر فاعلية”.

وأكد فريق الباحثين أن النتائج المسجلة على الفئران قد حققت نتائج مذهلة، إذ أن إعطاء هذه البكتريا للفئران البدينة أدى إلى خسارة هامة في الوزن، مشيراً الى أن التجارب جارية على البشر حالياً.
وحول طريقة معالجة البكتريا، قال البروفسور كاني، أن تعقيم البكتريا وتسخينها لـ70 درجة مئوية لا يدمرها بل يجعلها أكثر فاعلية، “وقد اكتشف فريقنا أمراً هاماً آخر، وهو أن تحرير أحد البروتينات الموجودة في هذه البكتريا قد يساعد في صنع أدوية للوقاية والعلاج من أمراض عديدة أخرى”.
وبالإضافة إلى مرضي السمنة والسكري، يأمل الفريق أن يتمكن من إيجاد علاج، بفضل البروتين الموجود في هذه البكتريا، لأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب الأمعاء.

وقد أعرب أعضاء الفريق عن تفاؤلهم بإمكانية نجاح التجارب على الإنسان، إلا أن عملية استخدام هذه البكتريا لصنع الأدوية اللازمة وتسويقها محلياً ودولياً قد تستغرق سنوات.