الإيطالي أنطونيو تاياني يفوز بمنصب رئيس البرلمان الأوروبي

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
نائب رئيس المفوضية الأوروبية  أنطونيو تاياني
نائب رئيس المفوضية الأوروبية
أنطونيو تاياني

بروكسل – فاز مرشح الحزب الشعبي الأوروبي (يمين) أنطونيو تاياني، إيطاليا، بمنصب رئيس البرلمان الأوروبي للفترة من 2017 – 2019.

وجاءت هذه النتيجة عقب أربع جولات من التصويت على منصب رئاسة الجهاز التشريعي الأوروبي طيلة يوم أمس، تنافس فيها مع 6 مرشحين من أهمهم مواطنه جانّي بيتيللا، من مجموعة الاشتراكيين الديمقراطيين.

وحصل تاياني، على أغلبية 351 صوتاً مقابل 282 لبيتيللا، مستفيداً من انسحاب المرشح الثالث على رأس القائمة رئيس الوزراء البلجيكي السابق غي فيرهوفشتات، رئيس مجموعة التحالف الليبرالي الديمقراطي.

وعلى الرغم من دعم الليبراليين، لم يتمكن تاياني (63 عاماً)، من الحصول على الأغلبية المطلقة خلال الجولات الثلاث الأولى من التصويت، ما وضعه في مواجهة مباشرة مع بيتيللا في جولة رابعة، وهو يعتبر أمراً نادراً بالنسبة لانتخابات رئيس البرلمان الأوروبي.

وتعليقاً على فوز تاياني، أكد رئيس مجموعة الحزب الشعبي مانفريد ويبير (ألمانيا)، بأن اختيار تاياني هي علامة استقرار للبرلمان الأوروبي، وقال “سنواصل العمل معه من أجل تحقيق نتائج ملموسة لمصلحة المواطنين الأوروبيين”.

وكان تاياني عضواً في البرلمان الأوربي منذ عام 1994، كما شغل منصب نائب رئيس المفوضية الأوروبية في الفترة الواقعة ما بين 2008 – 2014.