إيطاليا تدعم رؤية إنضمام ألبانيا للإتحاد الأوروبي

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، باولو جينتيلوني الأربعاء دعم حكومة بلاده لدخول ألبانيا في مفاوضات الانضمام إلى الإتحاد الأوروبي، واصفا حصول تيرانا على عضوية التكتل الموحد بـ”الأمر الحاسم لإستقرار منطقة البلقان الغربية، ولكل المنطقة بشكل عام”

ورأى جينتيلوني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألباني، إيدي راما،  في العاصمة روما، أن “العلاقات الطيبة بين ايطاليا وألبانيا تسهم فى السلام والاستقرار والحوار فى المنطقة بأسرها، التي إنتقلت من مرحلة أزمة وتوتر الى مسار التنمية والتعاون”.

وبشأن خطوات الإنضمام إلى النادي الأوروبي، أعرب رئيس الحكومة الإيطالية عن الإعتقاد بأن “وقت فتح المفاوضات بين الاتحاد الاوروبي والبانيا قد أصبح مهيئا،  إبتداء من  المناقشة الأولى التي سنجريها في المجلس الاوروبي في كانون الأول/ديسمبر المقبل وستكون هناك إستحقاقات حاسمة في عام 2018 للعمل على الوصول إلى نتائج” بهذا الصدد.

واعتبر رئيس الحكومة الإيطالية أن “ألبانيا خطت خطوات إستثنائية إلى الأمام، وللإتحاد الأوروبي مصلحة في ألبانيا وفي منطقة البلقان الغربية بإبقاء أفق العضوية مفتوحة”. وأردف “هذا توجه ليس من جانب إيطاليا فقط،  بل رؤية يمكننا العمل بشأنها سويا مع القادة الأوروبيين الآخرين للحصول على نتائج إنطلاقا  من العام المقبل”.