بلجيكا: قبول أعداد إضافية من اللاجئين ضمن إعادة التوطين

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل – أعلنت السلطات البلجيكية عن استعدادها قبول 1150 طالب لجوء إضافي من دول أفريقيا والشرق الأوسط، ضمن إطار برنامج إعادة التوطين الذي ترعاه المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ويأتي هذا القرار، حسب وزارة الهجرة واللجوء، تجاوباً مع طلب المفوضية الأوروبية الشهر الماضي إعادة توطين 50 ألف لاجئ إضافي من أفريقيا والشرق الأوسط خلال العامين القادمين في مختلف الدول الأوروبية، في مسعى لقطع طرق الهجرة غير النظامية، خاصة عن طريق البحر الأبيض المتوسط.
وأكدت المصادر نفسها أن القرار جاء، “من أجل تخفيف الضغط على الدول التي تتعرض لتدفق اللاجئين بسبب قربها من أماكن الصراعات”، وفق كلامها.
ومن هؤلاء الذي سيقبلون على أراضي البلاد العام القادم 600 طالب لجوء سوري من تركيا، و350 من لبنان و100 من الأردن و50 من الكونغو ومثلهم من أوغندا.
وكان وزير الهجرة واللجوء ثيو فرانكن، قد أعلن في وقت سابق أن بلاده ستكون استقبلت قبل نهاية العام الحالي ألف طالب لجوء سوري من لبنان وتركيا.
وكانت المفوضية الأوروبية أرفقت طلبها بعرض يتضمن دفع مبلغ يصل إلى 10 آلاف يورو لكل دولة عن  كل طالب لجوء يتم توطينه على أراضيها.