موسى فرج: سلامة قدم مقترحا منحازا لمجلس النواب الليبي

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
موسى فرج

طرابلس- قال رئيس لجنة تعديل الاتفاق السياسي بمجلس الأعلى للدولة موسي فرج  إن المبعوث الأممي غسان سلامة قدم أمس مقترحا جديدا لمجلس الدولة، يعطي صلاحية اختيار المجلس الرئاسي لمجلس النواب.

ولم يكشف فرج عن تفاصيل المقترح، الذي سيقدمه المبعوث الأممي اليوم لمجلس النواب في طبرق، ولكنه قال في تصريح خاص لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء إنه “لدينا عليه عدة ملاحظات، منها تحيزه إلى مجلس النواب، بالإضافة إلى ان مجلس النواب هو من يختار المجلس الرئاسي”. وأعلن أن مجلس الدولة سيناقش هذا المقترح خلال جلسة رسمية يوم غد الثلاثاء وبعدها يتم الرد على المبعوث الأممي سلامة

من جهة أخرى، رأى فرج أن “مبادرة الرؤية الشاملة لتعديل الاتفاق السياسي”، التي قام بها عدد من أعضاء مجلس الدولة ومجلس النواب في اجتماع بالقاهرة خلال اليومين الماضيين، انها “مبادرة شخصية لتيار سياسي واحد ليس لها أي معنى، وسنتجاهلها”.

وتعطي مبادرة “الرؤية الشاملة”، التي تناقلت وسائل إعلام ليبية نصها، المجلس الأعلى للدولة حق إختيار عضو واحد من المجلس الرئاسي، بينما يختار مجلس النواب مرشحين او اقل عن كل اقليم من الاقاليم الثلاثة ويشترط في المرشح عن الاقليم تزكية 40% من نواب الاقليم نفسه.  وتمنح المبادرة  مجلس الرئاسة مجتمعاً صفة القائد الاعلى للجيش الليبي وقرارته بالاجماع. كما أنها تحدد لرئيس الجهاز التنفيذي المكلف عشرة أيام لتشكيل حكومته المقترحة وتقديمها الي مجلس الرئاسة ليحيلها بدوره خلال ثلاثة ايام لمجلس النواب لمنح الثقة خلال عشرة ايام من تاريخ استلامه التشكيلة، ويحق للأخير رفض الحكومة لمرة واحدة فقط.