ستولتنبرغ يطالب بإتاحة إمكانيات منظومة الدفاع الأوروبية أمام ناتو

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
يانس ستولتنبرغ

بروكسل – رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بقيام غالبية دول الاتحاد الأوروبي بتوقيع اتفاق حول إقامة المنظومة الأوروبية للتعاون الهيكلي الدائم في مجال الدفاع (PeSCo).

وكان يانس ستولتنبرغ يدلي بتصريحات صحفية اليوم لدى وصوله إلى مقر انعقاد اجتماع وزراء خارجية ودفاع الدول الأعضاء في الاتحاد في بروكسل، والذي سيشارك في جانب منه.
وشدد ستولتنبرغ على ضرورة أن تكون القدرات الدفاعية الأوروبية الموجودة ضمن منظومة الدفاع، التي تم إطلاقها اليوم، متاحة أمام الحلف، حيث “سيفيد هذا الأمر في تعزيز سياسة الحلف الدفاعية وتعميق التعاون مع الاتحاد”، وفق تعبيره.

وأوضح أن الحلف ينظر إلى الدفاع الأوروبي بوصفه “عاملاً داعماً” لما يقوم به الحلف في المجالات العسكرية واستثمارات الدفاع.
واعتبر المسؤول الأطلسي أن على الاتحاد العمل بالتنسيق مع الحلف لتجنب أي تكرار للمهام، أو تناقض، مشدداً على عدم وجود أي منافسة وعلى ضرورة اللجوء إلى مشاورات دورية بين الهيئتين الدوليتين في هذا المجال.
وحول لقاءه مع الوزراء الأوروبيين، أكد ستولتنبرغ على أنه سيتمحور حول استعراض ما تم إنجازه في مجال أولويات التعاون المعلن عنها قبل أشهر، خاصة لجهة محاربة الإرهاب وتفعيل عمليات تحريك القوات العسكرية التابعة لناتو في أوروبا.

ونأى ستولتنبرغ بنفسه عن الأنبا ء الواردة حول أي تدخل روسي في الشؤون الداخلية الأوروبية، خاصة لجهة ما يحدث في إقليم كاتالونيا الاسبانية، محيلاً الأمر إلى السلطات المختصة في مدريد.