ألفانو: إيطاليا ملتزمة بتوجيه أنظار حلف شمال الاطلسي نحو المتوسط

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو

بروكسل- قال وزير الخارجية الإيطالي،  أنجيلينو ألفانو الاربعاء إن بلاده ملتزمة على حث  حلف شمال الأطلسي (ناتو) بتوجيه أنظاره إلى البحر الأبيض المتوسط “ليس فقط باعتباره تحديا جديدا، ولكن أيضا كفرصة لإدارة ومنع المخاطر التي تؤدي إلى شعور انعدام الأمن لدى العديد من مجتمعاتنا”.

ولفت وزير الخارجية الإيطالي، في مذكرة على هامش أعمال اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في بروكسل “إذا كان أكبر تحالف عسكري في التاريخ لا يتطلع إلى الجنوب، فإنه يخاطر بعدم التخلص من أنماط الماضي وانه عفا عليه الزمن”.

وأردف ألفانو “نقطة الانطلاق يجب أن تكون التنفيذ السريع والكامل لجدول أعمال شمال الأطلسي بإتجاه الجنوب وإعادة تحديد أولويات الموارد الذي لا مفر منه”.  وقال “أما بالنسبة لدور ناتو في مكافحة الإرهاب، فإننا نعتقد أنه ينبغي أيضا أن ينظر إليه في إطار تنفيذ جدول أعمال الجنوب لتعزيز شركائنا، وتكيف جهود الحلف مع احتياجات التحالف المناهض لداعش، وزيادة تبادل المعلومات وغيرها من المبادرات لمنع الهجمات في الدول التحالف”.

واضاف الفانو، الذي التقى على هامش الاجتماع نظيره البريطانى بوريس جونسون، “اليوم ناقشنا أيضا كيفية تكييف التحالف مع التحديات العالمية، القديمة والجديدة، التي تهدد استقرار النظام الدولي. لقد أدركنا أن الردع والدفاع والاستقرار هم وجه لنفس العملة”