معارضون سوريون مستقلون يجتمعون ببرلين لوضع مواثيق سياسية لعمل مشترك

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما ـ أنهت شخصيات سياسية وفكرية وثقافية وإعلامية سورية معارضة مستقلة اجتماعات في العاصمة الألمانية برلين، ناقشت خلالها الوضع السوري وما يمكن القيام به خلال المرحلة القريبة المقبلة فيما يتعلق بالوضع السياسي السوري في الإطار الوطني والديمقراطي.

وعلمت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن “هذه الشخصيات قررت البدء بوضع وثائق سياسية يمكن التوافق عليها، على أمل أن تكون بمثابة مواثيق عمل مشترك للسوريين في المرحلة المقبلة”.

وقد “بحثت الاجتماعات التشاورية التي استمرت ثلاثة أيام، الوضع السوري والممكنات وآفاق المستقبل، وناقشت الوضع السوري عموماً، وأسباب فشل التيارات السورية المعارضة، وتعثر انتصار الثورة”، كما “قدّمت نقداً موضوعياً لمسارها، وقيّمت الراهن بما فيه من إشكاليات سياسية وعسكرية، محلية وإقليمية ودولية”.

الاجتماعات التي حضرها جاد الكريم الجباعي، حازم نهار، عبد الباسط سيدا، عبد الحكيم قطيفان، ماجد كيالي، مازن عدي، محمود الحمزة، ميشيل كيلو، يوسف سلامة وآخرون “ناقشت كذلك التحديات التي تواجه المعارضة السورية والممكنات التي يمكن أن تقوم بها هذه المجموعة في سياق العمل الوطني المستقل”، كما “اتفقت على متابعة الحوار حول هذه القضايا في وقت قريب”.

ومن المتوقع أن تتواصل اجتماعات هذه الشخصيات قريباً، مع ترجيح أن يصدر عن الاجتماعات المقبلة وثائق سياسية موجهة للسوريين.