وزراء مالية أوروبا يرفعون البحرين من قائمة الملاذات المالية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل – رفع وزراء مالية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اسم ثلاثة دول من قائمة الملاذات المالية، من بينهما مملكة البحرين.

وقد اتخذ القرار اليوم أثناء اجتماع الوزراء في بروكسل، حيث تم التأكيد على أن الأمر عائد لقيام هذه الدول بتنفيذ ما تعهدت به من إجراءات لمعالجة مخاوف الاتحاد الأوروبي بشأن الشفافية المالية والسياسات الضريبية المتبعة من قبل الشركات المتعددة الجنسيات العاملة على أراضيها.

وأوضح الوزراء أنهم أجروا تقييماً شاملاً لما قامت به مختلف الدول المشمولة باللائحة قبل اتخاذ قرارهم، حيث “تم رفع اسم كل من البحرين وجزر مارشال وسانت لوتشيا، بينما تمت إضافة جزر البهاماس والجزر العذراء الأمريكية”، حسب البيان.

وعبر الوزراء عن رضاهم عن قيام الدول المدرجة على لائحة الملاذات المالية بإصلاح سياساتها الضريبية، وتوجهوا بالدعوة لباقي الدول بـ”بذل مزيد من الجهد للرد على مخاوفنا”، حسب كلامهم.

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض نهاية العام الماضي لائحة ملاذات مالية، أثارت الكثير من الجدل بسبب ” تجاهل” ادراج دول أوروبية مثل هولندا ولوكسمبورغ ، وهي المعروفة بوصفها ملاذات مالية داخل الاتحاد الأوروبي.

ويقول المسؤولون الأوروبيون بأنهم يرمون من وراء هذه اللائحة إلى حث الدول على “تعديل” سياستها الضريبية من أجل منع تهرب الشركات من دفع الضرائب في الأماكن التي تجني فيها الأرباح ما يفوت على خزائن الدول عائدات هائلة.