الدفاع الايطالية تنفي تعليق إرسال البعثة العسكرية للنيجر

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- نفت وزارة الدفاع الإيطالية تقارير إعلامية تحدثت عن تعليق إرسال البعثة العسكرية للنيجر، وشددت  على أن بعثة تدريب القوات الأمنية للدولة الافريقية بجنوب الصحراء للتحكم في حدودها،  “ستمضي قدما بالاتفاق الكامل مع السلطات المحلية” هناك.

واضافت وزارة الدفاع في بيان الجمعة “بشأن ما ذكرت بعض وسائل الاعلام حول تعليق البعثة إلى النيجر،  نؤكد كما أعلن مؤخرا ​​رئيس أركان الدفاع، على إستمرار الأنشطة المخطط لها من وحدة الاستطلاع، بالاتفاق مع السلطات النيجيرية،  ولإعداد مقر للبعثة” هناك
وكانت صحف إيطالية قد تحدثت عن تعليق نشر البعثة العسكرية في النيجر، التي قوامها 470 جنديا وكان من المزمع أن تغادر البلاد في حزيران/يونيو القادم، بعد أن حظيت بالضوء الاخضر من البرلمان الإيطالي في كانون الثاني/يناير الماضي.

وعزت التقارير الصحفية تعليق البعثة إلى “المقاومة الكبيرة على المستوى المحلي” مما حدا برئيس النيجر محمدو يسوفو بتقديم طلب إلى السلطات في روما  لتبطئ إجراءات إرسال الجنود الايطاليين.

كما أشارت بعض الوسائل الاعلامية أيضا إلى أن رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد أبلغ  السلطات في روما بتجميد إرسال 60 عسكريا إيطاليا كان من المفترض إرسالهم إلى بلاده ، بناء على طلب مقدم من حلف شمال الأطلسي.

وكانت السلطات الايطالية قد شددت على أن مهام  بعثتها العسكرية “هي تدريبية حصرا، وليست قتالية، بناء على طلب محدّد من النيجر لمساعدة السلطات في نيامي على التحكم في حدودها والتصدي للإرهاب ومهربي البشر،  وفق إحترام كامل لسيادة النيجر، وعلى أساس توافقي” بين الطرفين.