ماتاريلا: مشاورات تشكيل الحكومة لم تحرز تقدما

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
الرئيس الإيطالي سيرجو ماتّاريلا

روما- أعلن رئيس الجمهورية الإيطالي سيرجو ماتاريلا، الجمعة عن فشل مساعيه لتشكيل الحكومة الجديدة بعد أربعين يوما من إجراء انتخابات عامة لم تفرز أغلبية برلمانية، حيث قال إن “المفاوضات بين الأحزاب السياسية لم تحرز تقدما”.

وأضاف ماتاريلا، في ختام الجولة الثانية من المشاورات، منوها بأنّ إيطاليا بحاجة إلى “حكومة تعمل بملء صلاحياتها”، وقال “سأنتظر بضعة أيام، وبعد ذلك سأقيم كيفية المضي قدما للخروج من الانسداد” السياسي الراهن.

وأردف رأس الدولة الإيطالية “إن آمال مواطنينا، فضلا عن الخلافات بشأن التجارة الدولية، والمواعيد المهمة والوشيكة في الاتحاد الأوروبي، وتصاعد التوترات الدولية في مناطق ليست بعيدة عن إيطاليا، كلها تتطلب بشكل عاجل تطور النقاش بين الأطراف السياسية إلى نهاية إيجابية، للوصول إلى هدف أن تكون هناك حكومة تعمل بملء وظائفها”.

ولا يزال “الفيتو” المعلن من حركة خمس نجوم ضد مشاركة حزب رئيس الوزراء الاسبق سيلفيو برلسكوني في إي تحالف حكومي محتمل العائق الاكبر أمام ولادة حكومة جديدة. كما لا يزال زعيم رابطة الشمال ومرشح إئتلاف يمين-الوسط، ماتيو سالفيني يرفض دعوات الرئيس السياسي للحركة، لويجي دي مايو، إلى تكوين حكومة خارج الائتلاف بقيادة حزبيهما حصرا.