موغيريني تدعو لإعادة إطلاق عملية سياسية بسورية بقيادة أممية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل – قالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني “سنعمل في مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي اليوم، قبل كل شيء على إعداد مؤتمر سورية القادم ليكون فرصة لإعادة إطلاق العملية السياسية تحت مظلة الأمم المتحدة”.

وأوضحت موغيريني في تصريحات قبيل الاجتماع مع وزراء دول الاتحاد الأوروبي الـ28 في لوكسمبورغ، والذي سيكون موضوعه الرئيس “الوضع في سورية”، أن “سنعتمد نتائج تكرر موقفنا المشترك، وهو ما أعلن عنه باسم الدول الأعضاء الـ28 على مدى اليومين الماضيين”، وبشكل خاص “بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية ورد فعلنا على ذلك”.

وتابعت “لقد أتيحت لي أمس فرصة بحث الأمر مع ستافان دي ميستورا، ومع جميع شركائنا العرب في المملكة العربية السعودية، حيث دعيت لافتتاح مؤتمر قمة الدول العربية”، ويبدو “واضحا أن هناك حاجة لإعطاء دفعة لإعادة إطلاق العملية السياسية بقيادة الأمم المتحدة في الوقت الحالي”.

وذكّرت موغيريني بأن “الأسبوع القادم سيشهد في بروكسل، حضور أكثر من 70 وفدا لمؤتمر يقوده الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، بالإضافة إلى وعود بمساعدات انسانية”، فضلا عن “التركيز على كيفية احياء محادثات سياسية سورية سورية أيضا”، على أن “تكون محادثات هي ذات مغزى”، الأمر الذي “سيكون على رأس قائمة ما سنبحثه مع الوزراء اليوم”، كما “سنناقش الوضع في إيران أيضا”.

وأردفت “إن هذا بالطبع سيكون جزءا من نقاشنا بشأن سورية أيضا”، وهنا “أتوقع من وزرائنا مجددا، التزاما قويا لا لبس فيه، إزاء التنفيذ الكامل للاتفاق حول الملف النووي مع إيران من قبل الجميع”.