وزير إيطالي: مسودة عقد الحكومة رهيبة وفادحة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
وزير البنية التحتية والنقل غراتسيانو ديلريو

روما – وصف وزير إيطالي مسودة عقد الحكومة التي وضعتها حركة خمس نجوم وحزب رابطة الشمال بأنها “رهيبة وفادحة”، وهي “تمثل وصفة مقلقة”.

وقد نشر أحد المواقع الإعلامية المسودة السالفة الذكر، المؤلفة من 39 صفحة، والتي تعالج قضايا شتى، تبدأ بفاعلية الحكومة المكونة من ائتلافات وتنتهي بالمصارف والإدخار، مرورا بالزراعة والبيئة والدفاع وغيرها.

وبهذا الصدد، أضاف وزير النقل في الحكومة المنتهية ولايتها، وزعيم كتلة الحزب الديمقراطي بمجلس النواب، غراتسيانو ديلريو في تصريحات إذاعية الأربعاء، أن “المسودة تبدو لي رهيبة، فإنْ بدأوا فيها بالحديث عن تلك القضايا، فإنَّهم يفتقرون الى أفكار واضحة تماما”.

وتابع “حقيقة أنهم تأملوا بنقاط مثل الخروج من منطقة اليورو، والتي يقولون اليوم إنه أمر تم تجاوزه، يبدو لي خطيرا للغاية”. وأردف “نحن متفقون على السماح لهم بالبدء، لكن إن كان السائق سكرانا وينتهي به الأمر لأسقاط السيارة في الوادي، فهذه مشكلة بالنسبة للجميع”.

وأشار ديلريو الى أن “ما يلوح في الأفق هو حكومة يمينية في إيطاليا”، ورأى أن “لدى سالفيني أفكارا واضحة جدا في الواقع”، مذكِّرا بـ”صلات هذا الأخير بالفرنسية مارين لوبن والهنغاري فيكتور أوربان”، المعارضان للهجرة ولليورو، أما “أفكار دي مايو فهي مضطربة جداً، وعندما تضع هكهذا شخصين معا، فالنهج يحدده من يمتلك الأفكار الواضحة”.

ورأى الوزير المنتهية ولايته أن “رابطة الشمال وحركة خمس نجوم، وضعتا وصفة مثيرة للقلق بالنسبة للبلاد”، وأن “ما يقلقني أكثر هو ما يغيب عن هذا البرنامج، أو بالأحرى: ميدان العمل والآليات اللازمة لخلق فرص العمل”، الأمر “المفقود تماما، بل حتى ما يتعلق بمعاشات التقاعد”، واختتم بالقول “كان برلسكوني أكثر سخاءً، لكن المشكلة تتمثل بالأجيال الجديدة”.