من هو وزير الخارجية الإيطالي الجديد

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
إينزو مواڤيرو ميلانيزي

روما ـ يتولى إينزو مواڤيرو ميلانيزي مسؤولية وزارة الخارجية الإيطالية في مرحلة حساسة جدا بالنسبة لإيطاليا. فإن مؤيدا لأوروبا مثله على رأس الدبلوماسية، يكاد يكون “دخيلاً” في حكومة خمس نجوم ـ رابطة الشمال الجديدة، وهو بالتأكيد ضمان لبروكسل.

في الفترة بين عامي 2011 و2014 عندما كان الاتحاد الأوروبي قد ضيّق الخناق على إيطاليا، خاض مواڤيرو شخصيا، جولة معقدة للغاية لإعادة البلاد إلى طاقتها الكاملة على طاولات بروكسل، بصفة رئيس الشؤون الأوروبية في حكومة ماريو مونتي أولا، وأنريكو ليتا من بعده.

برز اسمه في كلتا محاولتي تشكيل الحكومة، من قبل خمس نجوم ـ رابطة الشمال أولا، ومن الحكومة الفنية لـ كوتّاريلّي ثانيا، لكن في النهاية، أدى تحقيق التوازن بين توصيات الأطراف ورهانات الرئاسة الإيطالية إلى توليه زمام وزارة الخارجية.

كان ميلانيزي رئيس ديوان المفوضين الأوروبيين فيليبو ماريا باندولفي وماريو مونتي في بروكسل، مستشار حكومتي أماتو وتشامپي في الفترة 1992-1994، وهو خبير في مجال السوق والمنافسة، مع حياة كرسها لأوروبا وللقانون الدولي في عمله بين روما وبروكسل. لم يكف عن العمل في الحكومة حتى في السنوات الأخيرة، ففي عام 2017، حيث استدعاه باولو جنتيلوني للعب دور المستشار الحكومي، للترويج لميلانو مقراً لوكالة الأدوية الأوروبية (Ema).

مواڤيرو، 64 عاماً، متزوج وأب لثلاثة أطفال، عمل في بدء حياته العملية في كلية لحقوق بجامعة ييل، بعد تخرجه في القانون من جامعة روما الأولى (لا سابينتسا) عام 1977. ثم تخصص في كلية دو فرانس في بروج بالحقوق الإتحادية، وفي القانون الدولي في جامعة تكساس في دالاس. عام 1993، قبل أن يبلغ سن الـ30، عُيّن مسؤولا في المديرية العامة للمنافسة التابعة لمفوضية المنظومة الأوروبية آنذاك.

عام 1995، التقى (ماريو) مونتي الذي كان قد تولى للتو منصب مفوض السوق الداخلية، حيث دعاه لتولي إدارة مكتبه، ثم أصطحبه حتى عندما تولى قيادة مديرية المنافسة. عام 2002، تم تعيين مواڤيرو نائباً للأمين العام للمفوضية. وفي الفترة من 2005 إلى 2006، كان مديراً عاماً لمجلس المستشارين للسياسات الأوروبية التابعة للمفوضية، ثم أدى القسم في لوكسمبورغ ليكون قاضيا في المحكمة الابتدائية لمحكمة العدل الأوروبية.

تنحدر أسرة مواڤيرو من عائلة بوتشوني، التي انطلقت من كاڤيناجو لتسأسيس مجموعة (ريناشينتي) التجارية في ميلانو ثم الجامعة التي تحمل اسمها.