وزير إيطالي: سنستمر في إنقاذ حياة طالبي اللجوء ولكن ليس بمفردنا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
وزير البنية التحتية والنقل دانيلو تونينللي

روما- قال  وزير النقل والبنى التحتية في الحكومة الايطالية، دانيلو تونينللي أن سلطات بلاده “أنقذت أرواح مهاجرين وستستمر في إنقاذهم”، إلا أنه أضاف “لكننا لا نستطيع أن نفعل ذلك بمفردنا”.

وبشأن الجدل حول رفض الحكومة الايطالية إستقبال أكثر من 600 مهاجر على متن سفينة (أكواريوس) التابعة لمنظمة خيرية ألمانية غير حكومية، قال الوزير، الذي ينتمي لحركة خمس نجوم في تصريحات إذاعية صباح الاربعاء، ” إيطاليا لم تغلق الموانئ في وجه السفينة. إيطاليا، فيما يختص بهذه المسألة بالذات، طلبت من حكومة مالطا فتح موانئها امتثالا للقانون البحري الدولي، لأنه بعد أن أنقذنا 629 من اللاجئين الذين كانوا في قوارب مطاطية، قمنا بتحميلهم على سفينة (أكواريوس).  الميناء الاقرب والأكثر أماناً كان ميناء فاليتا” المالطي. وأردف “لهذا السبب انتظرنا بضع ساعات والسفينة كانت دائما في أمان.  كان هناك أطباء إيطاليون وطعام إيطالي على متنها”.

وجدد الوزير، الذي تعمل حرس السواحل تحت إدارته،  “ستواصل إيطاليا إنقاذ ملتمسي اللجوء، لكن الدول الأخرى هي التي يتعين عليها فتح موانئها”. ووصف إعلان السلطات الاسبانية الرغبة في استقبال سفينة (أكواريوس) بـ”إشارة إيجابية”.  وقال “نحن في انتظار إشارة من فرنسا . ولكن إذا كانت هناك أخيرا حساسية أكبر من جانب الشركاء الأوروبيين بشأن مسألة الهجرة ، فقد حان الوقت لكي يلعبوا دورهم “.