اتفاق لتعاون جامعي بين إيطاليا والأردن

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
مقر وزارة الخارجية الإيطالية
قصر فارنيزينا

روما ـ وصفت وزارة الخارجية الإيطالية بـ”العلامة البارزة في مجال التعاون بين إيطاليا والأردن”، الاتفاق الذي تم توقيعه في عمان أمس بين البلدين حول التعاون الثنائي في المجال الجامعي، وهو قطاع تتضاعف فيه مبادرات التعاون بين جامعات إيطاليا والأردن.

وأضافت مذكرة لمقر وزارة الخارجية الايطالية، قصر (فارنيزينا) أنه “تم توقيع الاتفاقية التي تحل محل المذكرة الثنائية السابقة حول الموضوع ذاته لعام 2005، من قبل وزير التعليم العالي عادل الطويسي، والسفير الإيطالي لدى عمان جوفاني براوتسي”.

وذكر البيان أن “الوزير كرر الاهتمام الكبير بتعزيز الدراسة الجامعية وزيادة فرص التبادل”، كما أبدى “تقديره للزيادة الملحوظة في المنح الدراسية التي أعدتها الحكومة الإيطالية”. وفي الواقع، “حضر حفل التوقيع بعض الطلاب الأردنيين الفائزين بالمنح للعام الدراسي 2018-2019، والذين سيتمكنون من التسجيل أو مواصلة دراستهم في نظام الجامعات الإيطالية، والذي كان دائماً نقطة مرجعية للشباب المهتمين بإكمال تعليمهم العالي”.

وأشار بيان (فارنيزينا) الى أن “وفدا من جامعة بيزا (وسط)، كان حاضرا أيضا في حفل التوقيع”، والذي “كان في مهمة بالأردن لمشروع يهدف إلى الاستفادة المثلى من المياه في الزراعة في المناطق الأكثر شحة في المياه من حوض المتوسط”، مبينا أنه “سيتم إنشاء مجموعة تخطيط مشتركة بين إدارات هيئات الري، الزراعة، السيادة الغذائية والطاقة”، وتضم “بعض المؤسسات العلمية الأردنية المرموقة كالجمعية العلمية الملكية (RSS)، المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا (HCST)، وغيرها”.

وخلص بيان الخارجية الى القول إن “هذه المبادرة تندرج في سياق المشاركة المتزايدة للجامعات الإيطالية في هذه القضايا الحيوية لأجل مستقبل الشرق الأوسط”.