كونتي: منظمات إنقاذ المهاجرين مهمة لكن عليها احترام القواعد

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
جوزيبّي كونتي

روما – قال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إن “هناك انسجاما في المواقف ضمن الحكومة بشأن السياسة الخارجية والمهاجرين”، مشيرا الى أن “سفن المنظمات غير الحكومية تقوم بعمل قيِّم، لكن عليها أن تحترم القواعد” الخاصة بالإنقاذ.

وفي مقابلة مع صحيفة (لا ستامبا) الثلاثاء، ذكر كونتي أن هاتين هما النقطتان الرئيسيتان على أجندة الحكومة، كما تحدث أيضا عن قضية الهجرة والقرارات المقيِّدة للوزير سالفيني، التي اتخذها فيما يتعلق برسو السفن المنظمات غير الحكومية التي تنقذ المهاجرين في البحر المتوسط.

وبشكل عام، أصّر رئيس الحكومة على أن “من الممكن بل ينبغي إعادة النظر بالبعثات العسكرية في المتوسط، لأنها في صيغتها الحالية تشكل تناقضا لمبدأ أوروبا المتحدة”، والذي “نعتزم مواجهته على مستوى الهجرة أقول”.

وذكَّر رئيس الوزراء بأنه “في المجلس الأوروبي الأخير أيضا، أصرينا على تأكيد هذا المبدأ”، لذا “فليس هناك شك إذن، أن هذا هو الاتجاه الصحيح”، لكن “لا بد من معالجة هذه المسألة في المحافل المناسبة”.

اختتم كونتي بالرد على سؤال حول إعادة النظر في مهمة صوفيا، قائلا “ينبغي إعادة صياغة بعض جوانب هذه العملية الدولية”، وبشكل خاص “لإعادة توزيع المهاجرين الذين تم إنقاذهم في منطقة البحث والإنقاذ، على مختلف البلدان الأوروبية”.