توسك يوجه رسالة لترامب: ليس لكم حليف أفضل من الأوروبيين

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
دونالد توسك

بروكسل – وجه رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، رسالة شفهية مباشرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يؤكد له فيها أن الأوروبيين هم الحليف الأفضل للولايات المتحدة الأمريكية.

جاءت هذه الرسالة خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده توسك بالاشتراك مع كل من رئيس المفوضية جان كلود يونكر، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) يانس ستولتنبرغ، بمناسبة توقيع إعلان تعاون مشترك بين الحلف والاتحاد اليوم في بروكسل.

وعبر توسك عن قناعته بأن الولايات المتحدة الأمريكية لن تجد حليفاً دولياً أفضل من الأوروبيين، وقال “عليكم معرفة قيمة حلفاءكم”، حسب تعبيره.

وحرص رئيس الاتحاد الأوروبي، الذي تحدث بنبرة صوتية حازمة، على توجيه الكلام مباشرة إلى الرئيس ترامب مفنداً ادعاءاته القائلة بأن الولايات المتحدة الأمريكية تتحمل وحدها مسؤولية حماية دول الحلف وخاصة الأوروبيين منهم.

وتزيد المصروفات الأوروبية على قطاع الدفاع والأمن، حسب توسك، عن مثيلاتها في روسيا وتتساوى مع الصين.

ومضى توسك قائلاً: “أوروبا تضامنت مع الولايات المتحدة الأمريكية في هجمات 11 أيلول/سبتمبر وكذلك في أفغانستان حيث سقط 870 جندي أوروبي”.

وطالب توسك الرئيس الأمريكي بالاحتفاظ بهذه المعطيات في ذهنه خاصة عندما يقابل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد أيام، وقال “عليك أن تعرف من هو حليفك الأفضل”.

وعلى وقع نبرة مختلفة ولكن في نفس السياق، أكد رئيس المفوضية أن الجهاز التنفيذي الأوروبي قد اقترح رفع مستوى موازنة الدفاع الأوروبية لتصل إلى 70,3 مليار يورو اعتباراً من 2021.

وأعاد يونكر التأكيد على أن الاتحاد الأوروبي والحلف هما حليفان طبيعيان يتقاسمان نفس القيم والمبادئ ويواجهان نفس التحديات، مؤكداً على الصفة التكاملية لتعاونهما.