إيطاليا: اعتقال مواطن مقدوني كان يتلقن الإرهاب على الإنترنت

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
وحدة العمليات الخاصة التابعة لقوات الدرك (ROS)

روما – قالت مصادر أمنية إيطالية إن مواطنا مقدونيا اعتقل لأنه كان يتلقن الإرهاب على شبكة الإنترنت.

وأضافت المصادر ذاتها أن “عناصر وحدة العمليات الخاصة التابعة لقوات الدرك (كارابينييري)، نفذوا اليوم الثلاثاء، أمر حبس احتياطي في السجن، صدر عن قاضي التحقيق في محكمة روما بحق المواطن المقدوني أجيم مفتاروڤ (29 عاما)”، فضلا عن “التحقيق معه بتهمة التورط بأنشطة تدريبية لأغراض تتعلق بالإرهاب الذي يمتد الى نطاق دولي أيضا”.

وذكر الدرك أن “المشتبه به كان ضيفا في مركز إقامة لأغراض الإعادة في بوتنتسا (جنوب)”، الذي “كان قد اقتيد إليه في 27 نيسان/أبريل الماضي بعد تعرضه لتفتيش شخصي ومنزلي في إطار الإجراء الجنائي نفسه”، مبينا أن “هذا التحقيق يأتي نتيجة تحليل منتظم ومتعمق للويب، الذي أجراه عناصرنا منذ عام 2009”.

وأوضحت وحدة العمليات أن “حساب مفتاروڤ على (فيسبوك)، لفت أنظارنا لأنه يحتوي على صور لإرهابيين مسلحين وشعارات منسوبة للجماعات الإرهابية”، وقد “تم تحديد الاسم المستعار المستخدم في المواطن المقدوني”، الذي “اعتاد التردد على بلده الأصلي والعودة إلى إيطاليا، حيث كان يعمل في قطاع الزراعة”.

ولفت الدرك الى أن “التحقيقات الأخيرة لوحدة العمليات، اعتبارا من 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، موعد عودته إلى إيطاليا، تطورت الى أنشطة وديناميات مكنتنا من تحديد ملفه التقني وطبيعة أنشطته على الانترنت”.

وخلص الدرك الى القول إنه “برز على وجه الخصوص اهتمام المتهم بالأسلحة، وبالمعلومات عن أنشطة (الدولة الإسلامية)”، وكذلك “بمقاطع الفيديو التدريبية التي شاهد منها أعدادا كبيرة (حوالي 900)، حول استخدام وقدرة الأسلحة القتالية المتوفرة في السوق، وكذلك السلاح الأبيض”.