ترحيب فلسطيني وتنديد إسرائيلي بقرار الشيوخ الإيرلندي حظر بضائع المستوطنات

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
صائب عريقات

رام الله – القدس – رحب الفلسطينيون فيما ندد الإسرائيليون بقرار مجلس الشيوخ الإيرلندي حظر البضائع المنتجة في المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية.

وأعرب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات “بالنيابة عن الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية عن خالص التقدير والشكر لمجلس الشيوخ الأيرلندي الذي وافق على الاقتراح التاريخي الذي يحظر التجارة مع المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية غير القانونية في فلسطين المحتلة”.

ووصف عريقات في تصريح ارسله لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “القرار بالمنسجم مع قيم ومبادئ إيرلندا التاريخية الداعمة والمصطفة إلى جانب الحق والعدالة”.

وقال عريقات “إن مجلس الشيوخ الأيرلندي وجه رسالة واضحة اليوم إلى المجتمع الدولي وخاصة إلى بقية أعضاء الاتحاد الأوروبي مفادها أن مجرد الحديث عن حل الدولتين لا يكفي دون اتخاذ تدابير ملموسة لتنفيذه على أرض الواقع”، مشدداً أن “أولئك الذين يتعاملون مع المستوطنات الإسرائيلية هم متواطئون بشكل ممنهج في إنكار الحق الفلسطيني في تقرير المصير، ويعملون على استدامة الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني لفلسطين”.

وأضاف عريقات “إذا كانت بعض دول الاتحاد الأوروبي مستعدة لمواصلة تشجيع إسرائيل في إفلاتها من العقاب، فقد حان الوقت لكي تتخذ الدول الأعضاء الأخرى إجراءات مشروعة بشكل منفرد مثل الإجراء الذي وافق عليه مجلس الشيوخ الإيرلندي”.

أما وزارة الخارجية الإسرائيلية فقالت “لقد أعطى مجلس الشيوخ الايرلندي دعمه لمبادرة المقاطعة  الشعبوية والخطيرة والمتطرفة المعادية لإسرائيل والتي تؤذي فرص الحوار بين إسرائيل والفلسطينيين”.

واضافت في تصريح ارسلته لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “سيكون لهذه الخطوة  تأثيرا سلبيا على العملية السياسية في الشرق الأوسط”، مبينة أن “العبث في مبادرة مجلس الشيوخ الأيرلندي سيضر بسبل عيش العديد من الفلسطينيين الذين يعملون في المناطق الصناعية الإسرائيلية المتأثرة بالمقاطعة”.

واختتمت وزارة الخارجية الإسرائيلية مشيرة إلى أن “إسرائيل ستنظر في ردها وفقا للتطورات المتعلقة بهذا التشريع”.