رئيس حكومة إيطاليا: السلام بالقرن الافريقي يعزز النمو والاستقرار

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما-أسمرا- عزا رئيس الوزراء الايطالي، جوزيبي كونتي، زيارته لمدينة أسمرا اليوم الجمعة قادما من أديس أبابا، إلى أنه  أراد أن يحمل إلى رئيس إريتريا، إسياس أفورقي والشعب الإريتري بأسره، “إشارة من الاهتمام والرضا بنقطة التحول التي تم التوصل إليها في إطار عملية السلام مع إثيوبيا بعد صراع دام عشرين عاماً تسبب في عشرات الآلاف من الضحايا”.

ورأى كونتي، حسبما نقلت عنه رئاسة الوزراء الايطالية، “إن توقيع اتفاقات السلام والتعاون تهيئ الظروف لاستعادة الموارد التي كانت مخصصة للدفاع والأمن وتحويلها إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد”. وقال إن “من شأن الصلح وتنمية منطقة القرن الأفريقي برمتها توفير ظروف معيشية أفضل للسكان المحليين وأن تسهم في استقرار إطار العلاقات الدولية، وكذلك الحد من تدفقات الهجرة “.

ومن المتوقع أن يكون موضوع الهجرة حاضرا بقوة في محادثات رئيس الحكومة الايطالية في أسمرا.  ووفق آخر بيانات صدرت عن وزارة الداخلية الايطالية، فإن من بين 21.426 مهاجراً رسوا على شواطئ البلاد منذ بداية هذا العام، بلغ عدد الإريتريين 3.047 وافدا. وهم بذلك يحتلون المرتبة الثانية بعد التونسيين الذي وصل عددهم إلى 4773  شخصا.