الاتحاد الأوروبي يُسهم بمبلغ 20 مليون يورو لدفع رواتب موظفي السلطة الفلسطينية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

رام الله – قال الاتحاد الأوروبي إنه ساهم بدفع مبلغ 20 مليون يورو للسلطة الفلسطينية لتغطية رواتب شهر تشرين الأول/أكتوبر ومخصصات التقاعد لحوالي 55 ألف موظف عام ومتقاعد فلسطيني في الضفة الغربية.

واضاف مكتب الاتحاد الأروروبي في الأراضي الفلسطينية في تصريح ارسله لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء، الأربعاء، أن “هذه المُساهمة ممولة من الاتحاد الأوروبي كجزء من الدعم المالي المُباشر للسلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس”.

وتُوَجَه مُعظم مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية من خلال آلية (PEGASE) وهي الآلية المالية التي أُطلقت عام 2008 من أجل دعم خطة الإصلاح والتنمية التي وضعتها السلطة الفلسطينية وخطة التنمية والخطط والأجندات الوطنية الفلسطينية التي أتت بعدها بما في ذلك أجندة السياسات الوطنية الحالية “المواطن أولاً”.

ويقول الاتحاد الأوروبي إنه يقوم بتمويل برامج كُبرى تعمل في مجالات الإصلاح والتنمية في وزارات رئيسية من أجل مساعدة السلطة الفلسطينية على الاستعداد لإقامة الدولة، هذا بالإضافة إلى تقديم مساعدات إلى السلطة الفلسطينية من أجل تغطية جزء كبير من نفقاتها الجارية.

وأضاف أنه “خلال السنوات العشر الماضية، تم صرف حوالي 2.5 مليار يورو عبر آلية (PEGASE) برامج الدعم المالي المباشر. يضاف إلى ذلك أن الاتحاد الأوروبي يُقَدِم مساعدات للشعب الفلسطيني عبر الأونروا ومن خلال عدد كبير من المشاريع التعاونية الأخرى”.