مسح إيطالي: روما المدينة الـ21 في مستوى نوعية الحياة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
ميلانو

روما – أظهر مسح إيطالي أن العاصمة روما هي المدينة الـ21 في التسلسل من ناحية مستوى نوعية الحياة بين مدن البلاد.

وأجرت صحيفة (إل صولي 24 أوري) ميلانو الطبعة الـ29 للمسح السنوي “جودة الحياة”، تمخض عن نتيجة غير مسبوقة”، حيث “فازت به مدينة ميلانو التي تصل للمرة السابعة الى المراكز الثلاثة الأولى، في مؤشرات الرفاهية”، ولـ”تحمل صولجان أكثر المحافظات ملائمة للعيش في إيطاليا”.

وكما يحدث كل عام، يلتقط المسح صوراً للمدن الإيطالية، ويختار تأطير قضية مستوى العيش في المناطق الحضرية”، وذلك “من خلال 42 مؤشر لكل محافظة”، 107 في المجموع، “وتنقسم الى ستة موضوعات هي: الغنى، الاستهلاك، الشركات والعمل، البيئة والخدمات، العدالة والأمن، الديموغرافيا والمجتمع، الثقافة والترفيه”.

ووفقا للمعطيات، فقد “تفوقت ميلانو في مجال مؤشرات الدخل، العمل والخدمات”، بينما “تصدرت المرتبة الأولى بالنسبة للودائع المصرفية للفرد الواحد، تمتلك معدلا جيدا للعمالة وقد فازت بتقييم (Cityrate) لعام2018  كأفضل مدينة ذكية”.

أما عن نقاط ضعف المدينة، فمن بينها “جانب الأمن (جرائم النشل والسرقات بشكل خاص)”، وكذلك “مؤشر التقاضي في المحاكم”. واختتم المسح بالقول إن “المركزين الثاني والثالث كانا من نصيب بولتسانو التي كانت في المركز الرابع عام 2017، وأوستا، التي تراجعت مركزاً واحدا مقارنة بالعام الماضي”.