المفوضية الأوروبية تجدد الدعوة لحلول مستدامة لمسألة الهجرة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل – جددت المفوضية الأوروبية دعوتها للدول الأعضاء في الاتحاد للعمل من أجل البحث عن حلول مستدامة لمسألة الهجرة واستقبال المهاجرين.

جاء هذا النداء على خلفية الجدل الدائر حالياً بشان استقبال المهاجرين الذين أنقذتهم سفينة تابعة لمنظمة غير حكومية ألمانية (سي ووتش)، ويجري البحث عن موانئ لإنزالهم وسط رفض من حكومات أوروبية.

وفي هذا الإطار، أكدت المتحدثة باسم المفوضية مينا أندريفا، أن المفوض المكلف شؤون الهجرة والمواطنة ديمتريس افراموبولوس، يجري اتصالات مع مختلف الدول الأعضاء في الاتحاد للبحث عن مرفأ آمن لهؤلاء، فـ”نحتاج لمزيد من التضامن والتعاون”، حسبما نُقل عنه.

ويسعى الجهاز التنفيذي الأوروبي إلى إيجاد حلول دائمة لمشكلة متكررة تتمثل في امتناع العديد من الدول عن استقبال المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في مياه البحر الأبيض المتوسط.

وقد فشلت الدول الأوروبية في الاتفاق على تعريف واضح للموانئ الآمنة التي يمكن إنزال المهاجرين فيها، وكذلك في إجراء إصلاح شامل لنظام الهجرة واللجوء الأوروبي.

كما لم تنجح المفوضية الأوروبية من إقناع دول الشمال الافريقي على القبول بإقامة منصات انزال أو استقبال مؤقتة على أرضيها للمهاجرين الذين يتم إنقاذهم

إلى ذلك، تفيد العديد من المنظمات الدولية المعنية بشؤون المهاجرين أن العام الماضي 2018، لم يشهد  التحسن المنشود في مجال حماية حياة واحترام حقوق المهاجرين.