الاتحاد الأوروبي يدعو الأطراف الليبية إلى تنفيذ الاتفاق السياسي لتشكيل حكومة الوفاق

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
المفوضية بروكسل
المفوضية بروكسل

بروكسل (18 كانون الثاني/يناير) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

عبر وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن دعمهم الكامل لاتفاق الأطراف الليبية الموقع في 17 الشهر الماضي، والقاضي بتشكيل مجلس الرئاسة برئاسة فايز السراج، والذي جاء على أساس القرار الأممي 2259، ووثيقة روما.

وأوضح الوزراء في بيان أصدروه على هامش اجتماعهم الدوري، اليوم في بروكسل، أن تنفيذ الاتفاق بات الآن ضرورياً أكثر من أي وقت مضى، ” فهو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار والأمن في البلاد ،ووقف تمدد الجماعات الإسلامية المتطرفة المتزايد والتي تريد ضرب الوفاق في البلاد”، حسب كلامهم.
وشدد الوزراء على أن القرار الأممي يحظر على جميع الدول والأطراف التعامل والاتصال مع أطراف ليبية “موازية” تدعي الشرعية، وهي خارجة عن الاتفاق، ” كما يتعين على جميع الليبيين، بما فيهم الفعاليات المالية والاقتصادية القبول باتفاق الوفاق الوطني”، كما جاء في البيان.
وأعاد وزراء خارجية الاتحاد تجديد إلتزامهم بالعمل ضمن إطار شراكة متكاملة مع ليبيا وتقديم حزمة مساعدات تصل إلى 100 مليون يورو، وننتظر أن تطلب السلطات الليبية ما تريد من مساعدات”، وفق البيان.

وأشار البيان إلى استعداد الأوروبيين تقديم مساعدات لليبيا لإصلاح القطاع الأمني وتقديم النصح والمشورة.
كما ركز رؤساء الدبلوماسية الأوروبية على تصميمهم الاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية لليبيا، مطالبين، في هذا الإطار، كافة الأطراف العمل على ضمان دخول المساعدات والعاملين في المجال الإنساني دون عوائق إلى كافة المناطق في البلاد