رئيس الوزراء الإيطالي يبدأ غداً زيارة تاريخية للنيجر وتشاد

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- يغادر رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي العاصمة روما في جولة افريقية قصيرة، تبدأ غدا الثلاثاء في النيجر ويختتمها بزيارة تشاد بعد غد الاربعاء.

وتعتبر زيارة كونتي للدولتين في القارة السمراء، هي الاولى لرئيس وزراء إيطالي، جزءً من عملية تعزيز الشراكة مع القارة وسبقتها زيارة تاريخية مماثلة إلى القرن الافريقي شملت إثيوبيا وإريتريا.

يشار إلى أن إيطاليا افتتحت قبل عامين سفارة لها في ميامي، مما يدل على أهمية النيجر، التي تقع على الحدود الجنوبية لليبيا، وتلعب دوراً هاماً في إستقرار منطقة الساحل والصحراء بأكملها.

وتعتبر نيامي  شريكا مميزا بالنسبة لروما. وفي مقاربة تجمع بين التعاون في المجالين الأمني والتنموي، أعلنت إيطاليا في شهر أيلول/سبتمبر الماضي إنطلاق البعثة العسكرية التدريبة إلى النيجر حيث يشارك 92 عسكرياً إيطاليا في تدريب قوات الأمن المحلية،  بينما تساهم روما، من جانب آخر، في برامج التعاون لدعم المرأة، ريادة الأعمال للشباب والزراعة، حيث استثمرت إلى الآن حوالي 80 مليون يورو لصالح هذه البرامج.

أما فيما يختص بزيارة إنجمينا،  سيركز كونتي خلال لقائه مع المسؤولين على التعاون في مجال إدارة تدفقات الهجرة والدفاع، حيث وقعت إيطاليا إتفاقاً تنائياً قبل عامين في هذا المجال. كما تعتبر تشاد، من بين أمور أخرى، أساسية لمراقبة الحدود مع ليبيا.