برلماني إيطالي: فادح أن تكون قرارات سالفيني فوق القانون

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
لويجي غالّو

روما – قال برلماني إيطالي “أمر فادح أن تكون قرارات (وزير الداخلية ماتيو) سالفيني فوق مستوى القانون”، في إشارة الى قضية سالفيني الخاصة بسفينة (ديتشوتي) التابعة لخفر السواحل الإيطالي.

وكانت هيئة ادعاء أغريجنتو قد وجهت لسالفيني ورئيس مكتبه بوزارة الداخلية، ماتيو بيانتيدوزي جرائم الإحتجاز غير المشروع لأشخاص لغرض مارسة الضغط، إساءة استخدام السلطة، وإهمال الأعمال المكتبية الرسمية. وقد قام مكتب المدعي العام في باليرمو لاحقا بتعديل الجرائم المزعومة، لتبقى الجريمة الوحيدة هي الإحتجاز غير المشروع، كما اسقط التهم الموجهة لمدير المكتب بيانتيدوزي.

وكتب عضو مجلس النواب من حركة خمس نجوم، لويجي غالّو، على صفحته بموقع (فيسبوك) للتواصل الإجتماعي الثلاثاء، أنه “ستكون سابقة خطيرة، لا بالنسبة لسالفيني وحسب، بل لبلدنا بأكمله، للديمقراطية ولحرية كل مواطن، التأكيد من خلال التصويت في مجلس الشيوخ بأن الخيارات السياسية لأي وزير أو أية حكومة، شريطة أن تكون مشتركة، هي فوق القانون”.

وأضاف غالّو، وهو رئيس لجنة الثقافة بمجلس النواب، “يمكن للجميع أن يتخيلوا النتائج الخطيرة لهذا المبدأ”، فـ”نحن لا نناقش براءة أو ذنب وزير ما”، فـ”لحسن الحظ أن هذا الأمر ما يزال يقرره نظامنا للعدالة وليس محكمة سياسية، ناهيك عن مؤسسة استطلاعية”.