توسك: نأمل سماع مقترحات واقعية من لندن

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
دونالد توسك

بروكسل – أكد رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، أن بروكسل لن تقدم أي عرض جديد لبريطانيا لكسر جمود عملية خروجها من الاتحاد (بريكست)، مطالباً رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي بتقديم أفكار واقعية.

وكان توسك يدلي بتصريحات صحفية اليوم بعد لقاءه برئيس الوزراء الايرلندي ليو فارادكار، اليوم في بروكسل، حيث قال: “نحن نريد تجنب سيناريو الانسحاب بدون اتفاق”.

ومن المنتظر أن تزور رئيسة الوزراء البريطانية بروكسل غداً لبحث آخر تطورات بريكست مع كبار القادة الأوروبيين.

وأعاد المسؤول الأوروبي التأكيد على أن بروكسل لن تفتح بأي شكل من الأشكال باب التفاوض مجدداً بشان الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الدول الـ 27 وبريطانيا بشأن بريكست، موضحاً أن الكرة الآن في الملعب البريطاني وأن لندن تتحمل مسؤولية ما سيحدث مستقبلاً.

ويرى الأوروبيون أن شبكة الأمان، وهي عقدة الخلاف بالنسبة للبريطانيين، هي الضمان الوحيد لتفادي أي حدود فعلية بين شطري أيرلندا، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق آخر، فـ”الأولوية القصوى بالنسبة لنا هي المحافظة على السلام وسلاسة الحركة بين شرطي الجزيرة”، وفق كلام توسك.

ومن جانبه، عبر رئيس وزراء جمهورية ايرلندا عن قناعته بأن الاتفاق الموجود حالياً على الطاولة هو الوحيد الذي سيؤمن انسحاباً سلساً لبريطانيا من الاتحاد.

وشدد المسؤولان الأوروبي والايرلندي على أنهما يواصلان العمل بشكل مكثف للتعامل مع احتمال خروج بريطانيا بدون اتفاق، أو ما يُعرف إعلامياً بـ”بريكست قاس”.

وينظر الأوروبيون بحذر وترقب إلى حالة الفوضى و عدم الاستقرار التي تعيشها المؤسسات السياسية البريطانية حالياً، مشيرين إلى أن ذلك خير دليل على حاجة الجميع للاتفاق ولشبكة الأمان لتفادي انهيار السلام في المستقبل.

ومن المنتظر أن يلتقي رئيس الوزراء الايرلندي رئيس المفوضية جان كلود يونكر، في وقت لاحق هذا العام.