حوار فلسطيني في موسكو اليوم لكن دون توقعات بانطلاقة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

رام الله – ينطلق في معهد الدراسات الروسي بالعاصمة الروسية موسكو، اليوم الإثنين، حوارا بمشاركة 10 فصائل فلسطينية بينها (فتح) و(حماس).

وقال مسؤول كبير في حركة (فتح) لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء، “نحن لا نعول كثيراً على هذا اللقاء وقد بات تقليد شبه سنوي”.

وأضاف، المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، “ليس من المتوقع ان ينتج عن اللقاء أي انطلاقة، إلا في حال قررت (حماس) التخلي عن سيطرتها على قطاع غزة للحكومة الفلسطينية”.

وتابع المسؤول في حركة (فتح) “في حال اقدمت (حماس) على ذلك، فانه سيصار الى اعادة النظر في تشكيل حكومة فصائلية، لكننا بصراحة لا نتوقع ذلك”.

وكانت روسيا قد وجهت الدعوة الى 10 فصائل فلسطينية للمشاركة في اللقاء ابرزها (فتح) و(حماس) والجهاد الاسلامي والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين وجبهة النضال الشعبي والجبهة العربية للتحرير وفدا وحزب الشعب الفلسطيني.

ويرأس عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح) عزام الأحمد وفد الحركة الى اللقاء في حين يرأس وفد (حماس) عضو المكتب السياسي موسى ابو مرزوق.

وقال ابو مرزوق في بيان، الإثنين، “يجب التوافق على ثلاث قضايا أساسية؛ التصدي لكل مشاريع تصفية القضية الفلسطينية، الوحدة الوطنية وترتيب البيت الفلسطيني، والحصار المفروض على غزة”.

وخلص أبو مرزوق الى القول “يجب ان يكون هناك إصرارعلى الخروج من الحالة الفلسطينية الراهنة”.

وكانت وفود الفصائل الفلسطينية قد وصلت الى العاصمة الروسية يوم أمس الأحد.