اسرائيل: الظروف مواتية لاعتراف امريكي بضم الجولان

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
داني دانون

القدس – اعتبرت اسرائيل أن الظروف باتت مواتية لاعتراف أمريكي بضمها لمرتفعات الجولان السورية، بعد حذف وزارة الخارجية الأمريكية مصطلح “محتلة” عند الاشارة الى هذه المنطقة.

وقال مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة داني دانون في حديث للإذاعة الاسرائيلية، اليوم الخميس، “اعتقد ان الظروف أصبحت مواتية لبقاء هضبة الجولان تحت السيادة الإسرائيلية”. وأضاف “ان هناك توجها إيجابيا في موقف الإدارة الامريكية من هذه المسالة”.

وقد حذفت وزارة الخارجية الامريكية مصطلح “محتلة” عند الاشارة الى الضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان في تقريرها حول حال حقوق الانسان في العالم للعام 2018.

وكان السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام اعلن خلال لقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل يومين إنه سيطرح مشروع قانون لاعتراف أمريكي بضم اسرائيل للجولان.

واعرب نتنياهو عن الأمل باعتراف امريكي قريب.

من جهته، قال القائم باعمال وزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس إنه يأمل ان يحدث هذا الاعتراف خلال لقاء نتنياهو مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض بعد اسبوعين.

وطبقا للقانون الدولي فان اسرائيل احتلت الجولان في العام 1967. وقد رفض المجتمع الدولي، بما فيه الاتحاد الأوروبي، ضم اسرائيل للجولان عام 1981.