وزير خارجية إيطاليا: سيتمتع المواطنون بجميع حقوقهم بعد بريكست

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
إينزو مواڤيرو ميلانيزي

روما – قال وزير الخارجية الإيطالي إينزو موافيرو ميلانيزي إن “المواطنين البريطانيين الموجودين في إيطاليا، ونظرائهم الإيطاليين في المملكة المتحدة، سيحتفظون بجميع حقوقهم”، في حالة “خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي بدون إتفاق”.

وخلال جلسة استماع أمام لجنتي السياسيات الخارجية والأوروبية، بمقر مجلس النواب، قصر (مونتيشيتّوريو) الخميس، أضاف الوزير موافيرو أنه لمواجهة سيناريو “خروج قاسٍ لبريطانيا من الاتحاد”، فـ”نحن نعمل منذ وقت طويل على الصعيدين الأوروبي والوطني، وعلى وجه الخصوص، من جانبنا، على البقاء مستعدين لفرضية تبنّي مراسيم القانون”.

وذكر ميلانيزي أن من بين التدابير المتبادلة التي ستتخذها إيطاليا والمملكة المتحدة في حالة “عدم وجود اتفاق” لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، سيكون هناك “إعفاءً من التأشيرات”، وإمكانية البقاء لمدة 90 يومًا (متقطعة) على مدى 6 أشهر “بدون تصريح إقامة”، وكذلك “إجراءات مبسّطة لإقتناء تصاريح إقامة أطول أمداً”.

وأشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية الى أنه، للتعامل مع موقف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، تم إنشاء “فرقة عمل في قصر الحكومة (كيجي)، منذ بدء حكومتنا هذه بأداء مهامها”، والتي “تنسق عمل كل الوزارات”، سواء أكان “مع بروكسل، أم على مستوى النظام الداخلي الإيطالي”.

وخلص موافيرو موضحاً أن “حماية المواطنين والقضايا المالية والتجارية هي القطاعات ذات الأولوية التي يتم توجيه الاهتمام الأوروبي والوطني تجاهها”، في فرضية “خروج قاسٍ لبريطانيا”.