مصادر إعلامية: 100 ألف مهاجر مستعدون للانطلاق نحو إيطاليا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما – قالت مصادر إعلامية “العدد الإجمالي للمهاجرين المنتشرين على طول الساحل الليبي بأكمله يصل إلى حوالي 100 ألف شخص، على استعداد للإنطلاق إلى إيطاليا بمجرد تلقي إشارة للقيام بذلك”.

وكتبت صحيفة (لا ستامبا) الإيطالية، نقلا عن تقديرات تضمنتها تقارير استخباراتية، أن “الهجوم الذي شنه الجنرال حفتر ضد طرابلس إذا تحول إلى حرب معترف بها رسميًا من قبل الأمم المتحدة، فإن الوضع القانوني لهؤلاء الأشخاص سيتغير، وبالنسبة للحكومة الإيطالية سيكون من المستحيل رفض مساعدتهم”.

وذكرت الصحيفة التورينية أن “تقارير المخابرات تتحدث عن ما لا يقل عن 6 آلاف لاجئ على استعداد للإنطلاق”، لكن “التقدير الكلي الأكثر واقعية، الذي تم تخمينه في هذا المجال، يقول بدلاً من ذلك إنه يوجد على طول الساحل الليبي بأكمله حوالي مائة ألف شخص تقريبًا، أقدامهم في الماء”. أي على أتم استعداد للرحيل، “بعضهم مؤهل كلاجئ والبعض الآخر مهاجر”.

وفقًا لصحيفة (لا ستامبا) “يجب إضافة المواطنين الليبيين الى العدد الإجمالي، كما حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، من أنه في حالة انفجار حرب أهلية حقيقية شاملة، يمكن لهؤلاء أيضًا البدء بطلب اللجوء بعيدا عن بلادهم”.