الاتحاد الأوروبي يأسف للقرار الأمريكي بشأن ايران

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل – عبرت المفوضية الأوروبية عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الأمريكية عدم تجديد الإعفاءات الممنوحة لبعض الدول للسماح بشراء النفط الإيراني.

وقرر الرئيس دونالد ترامب، عدم تجديد الاعفاء الممنوح لدول منها تركيا، الصين، الهند، اليابان، كوريا الجنوبية وإيطاليا لشراء النفط الإيراني، اعتباراً من الشهر القادم.

وكان ترامب قد أعاد فرض العقوبات على ايران بعد انسحابه الأحادي الجانب من الاتفاق النووي الموقع بين مجموعة 5+1 وطهران عام 2015.

وعبرت المفوضية الأوروبية عن قناعتها بأن هذا القرار لا يسير بالاتجاه الصحيح، ويحمل آثار سلبية على مستقبل العمل الدولي على منع انشار الأسلحة النووية.

وفي تعليقها على الأمر، أكدت المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن الاتحاد سيتابع تطبيق الاتفاق وتنفيذه طالما قامت ايران بالأمر نفسه. وأضافت مايا كوسيانيتش: “أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية احترام ايران للاتفاق من خلال 14 تقريراً ونحن سنواصل احترام التزاماتنا كما كنا نفعل دائماً”.

وكان الاتحاد الأوروبي قد اتخذ العديد من الإجراءات من أجل  الاستدارة على العقوبات الأمريكية والاستمرار بعقد صفقات تجارية مع ايران، باعتبار الأمر جزءاً لايتجزأ من الاتفاق النووي.