الامم المتحدة تتحقق من انسحاب الحوثيين من مواقعهم في 3 موانئ باليمن

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

نيويورك- ذكرت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في اليمن أن رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار مايكل لوليسغارد زار اليوم موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى للتحقق من إعادة نشر قوات أنصار الله (الحوثيين)
ورحب لوليسغارد بتسليم أمن الموانئ لخفر السواحل، وبالجهود المبذولة لإزالة جميع المظاهر العسكرية من المنشآت. وأكدت البعثة، في بيان صحفي، ضرورة فعل الكثير لإزالة هذه المظاهر لكنها أكدت أن التعاون كان وما زال جيدا للغاية.

وحث لوليسغارد الطرفين، الحكومة والحوثيين، على الانتهاء من المفاوضات المعلقة للسماح بالتنفيذ الكامل للمرحلتين الأولى والثانية من إتفاق الحديدة.

ووفق البيان الصحفي، ستواصل فرق الأمم المتحدة مراقبة هذه الخطوات الأولية بنزاهة وشفافية. وقالت البعثة إن التنفيذ الفعال لهذه الخطوات يقتضي تعزيز وجود الأمم المتحدة في الموانئ لدعم إدارتها من قبل شركة موانئ البحر الأحمر، وتعزيز مراقبة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش وفقا لاتفاق الحديدة.

وشددت البعثة على أن التنفيذ الكامل للاتفاق أمر ضروري لإعادة السلام والاستقرار إلى اليمن ولضمان وصول الإغاثة الإنسانية بشكل فعال إلى ملايين المحتاجين للمساعدة المنقذة للحياة.

وكان الطرفان قد اتفقا خلال مشاوراتهما في السويد آخر عام 2018، على إعادة الانتشار المشترك للقوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، ووقف إطلاق النار على الفور في هذه المدينة والموانئ.