فرونتكس ترصد تراجعاً في تدفقات الهجرة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
وكالة حماية الحدود الأوروبية

بروكسل- أظهرت بيانات للوكالة الأوروبية لمراقبة وحماية الحدود الخارجية (فرونتكس) تراجعاً كبيرا في  تدفقات الهجرة غير النظامية القادمة إلى القارة العجوز عبر طريق وسط المتوسط.

ووفقا فرونتكس، فإن عدد المهاجرين في شهر نيسان/أبريل زاد قليلاً عن 200  شخص، وهو نصف عدد الوافدين المسجل  في شهر آذار/مارس.

ويبلغ إجمالي الوافدين عبر طريق وسط المتوسط في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2019 حوالي 880 مهاجر ، بانخفاض نسبته 91% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018. ويشكل التونسيون والجزائريون العدد الاكبر تمثيلا بين الوافدين

وبصفة عامة، سجلت جميع طرق الهجرة الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي، انخفاضاً في عدد  المهاجرين غير النظاميين في شهر نيسان/أبريل بنسبة 19% مقارنة بالشهر السابق ، ليصل إلى 4900 شخص.  ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض التدفقات عبر طريق شرق المتوسط.

ولا يزال طريق شرق المتوسط هو الاكثر ازدحامًا​​، على الرغم من أن عدد المهاجرين في نيسان/أبريل كان أقل من شهر آذار/مارس ، بسبب الظروف الجوية ، حيث بلغت أعدادهم 2940 (أقل بنسبة 25%).

في الأشهر الأربعة الأولى انخفض عدد الوافدين إلى 12،750 مهاجر (بنسبة 18%). واحد من كل أربعة أفغاني الجنسية  ويأتي عادة عن طريق البحر، وواحد من كل خمسة تركي  ويصل برا.

وإرتفعت التدفقات عبر طريق غرب البحر الأبيض المتوسط ​​، حيث تضاعف عدد الوافدين في شهر نيسان/أبريل مقارنة بشهر آذار/مارس ليصل إلى حوالي 900 شخص.