دعوة اسرائيل لمؤتمر المنامة تنتظر ردود دول عربية واسلامية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

القدس- تنتظر اسرائيل دعوة رسمية من الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في المؤتمر الذي تستضيفه البحرين بدعوة من واشنطن في العاصمة المنامة يوم 25 حزيران/يونيو الجاري لعرض الجانب الاقتصادي من خطة “صفقة القرن” الأمريكية.

وقالت قناة التلفزة الاسرائيلية (13) “الولايات المتحدة أخبرت إسرائيل أنه يجب عليها أولاً الحصول على مزيد من التأكيدات من الدول العربية والإسلامية قبل توجيه الدعوة الرسمية لها للمشاركة، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين”.

وأضافت”يقول المسؤولون الإسرائيليون إن حقيقة أن إسرائيل لم تتلق دعوة رسمية بعد هو مؤشر على الصعوبات التي يواجهها مؤتمر البحرين نتيجة للضغوط الفلسطينية على الدول العربية والاسلامية لعدم الحضور”.

وتابعت “تشعرالولايات المتحدة الأمريكية بالقلق من حقيقة أن مصر والأردن ودول عربية وإسلامية أخرى لم تنشر بيانات عن اعتزامها حضور المؤتمر”.

وكانت القيادة الفلسطينية اعلنت عدم مشاركتها في المؤتمر ودعت الدول العربية والاسلامية لعدم المشاركة فيه أيضا.

واستنادا الى القناة الاسرائيلية،  فإن كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر، الذي يرأس “فريق السلام” في البيت الأبيض ، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو خلال لقائهما في الولايات المتحدة في 30 أيار/مايو، أنهم “ينتظرون تأكيد المزيد من الدول، وخاصة العربية منها والإسلامية، حضور مؤتمر البحرين وعندها فقط ستتم دعوة إسرائيل رسميًا “.

وقالت “قرر رئيس الوزراء نتنياهو إرسال وزير المالية موشيه كحلون إلى المؤتمر وأبلغه بذلك في اجتماع الأسبوع الماضي. وحاليا ينتظر كحلون لمعرفة ما إذا كانت إسرائيل قد تتلقى دعوة في الأيام القليلة المقبلة من أجل تقرير ما إذا كان سيذهب إلى واشنطن قبل المؤتمر للتنسيق مع كوشنر ووزير الخزانة ستيفن منوشين”.