رئيسة النواب الإيطالي: على أوروبا فتح قنوات لدخول المهاجرين قانونيا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
رئيسة مجلس النواب الايطالي  لاورا بولدريني
رئيسة مجلس النواب الايطالي
لاورا بولدريني

روما ـ رأت رئيسة مجلس النواب الايطالي لاورا بولدريني أن “على أوروبا أن تقوم بفتح قنوات قانونية لدخول المهاجرين”، الى أوروبا

وفي تصريحات خلال حفل لتكريم قوات خفر السواحل الإيطالية، اقيم بمقر مجلس النواب الايطالي (مونتي تشيتوريو) الأربعاء، أضافت بولدريني أنه “يتوجب على السياسيين أن يتحملوا مسؤولية وضع حد لموت المهاجرين في البحر المتوسط”، حيث “ينبغي فتح قنوات قانونية للوصول الى أوروبا”، تلك التي “نفتقر إليها اليوم”.

وتابعت “علينا التمكن من وضع سياسة مشتركة للجوء، تشمل كافة الدول الأوروبية”، وكذلك “اقتسام هذه المسؤولية بين دول الإتحاد الـ28″، فـ”لا يمكن أن نفكر فقط بأن بإمكان 5 أو 6 دول فقط أن تأخذ الأمر على عاتقها، بينما تقف باقي الدول متفرجة”.

وتطرقت رئيسة مجلس النواب الى جزيرة ليسبوس اليونانية، مذكِّرة بأنها “إحدى المناطق البحرية التي تمارس زوارق الدوريات الايطالية خدمتها في نطاقها”، واصفة إياها بأنه “كانت جزيرة الأمل بالنسبة الناس الذين كانوا يقبلون ترابها حال وطئهم أرضها بعد عبورهم البحر”.

وأشارت بولدريني الى أن “ليسبوس لم تعد اليوم جزيرة الأمل، بل تجسد أنغلاق الاتحاد الأوروبي، العاجز عن إيجاد حل لأكبر أزمة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية”، واختتمت مبينة أن “أوروبا رفعت الراية البيضاء استسلاما لعدم قدرتها على وضع سياسة مشتركة بين دولها الأعضاء الـ28”.