بدء أعمال منتدى الأعمال الإيطالي الموزمبيقي الأول

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما – افتتح صباح الثلاثاء في مقر اتحاد الصناعيين الإيطاليين (كونفيندوستريا) في روما، منتدى الأعمال الأول لإيطاليا وموزمبيق.

وقال بيان للإتحاد الصناعي الإيطالي إن “المنتدى يشتمل على أكثر من 230 اجتماعاً، بمشاركة 70 شركة إيطالية من قطاعات النفط، الغاز، البنية التحتية، البناء والصناعات الزراعية والميكانيكية في المقدمة”.

وأشار بيان (كونفيندوستريا)، الى أن “موزمبيق، تمثل بفضل موقعها الجغرافي، منصة إستراتيجية للوصول إلى بلدان شرق إفريقيا”، والتي “سجلت في السنوات الأخيرة زيادة قوية في الاستثمارات الخاصة، المحلية والأجنبية”.

وذكر البيان أنه “مع النمو المتوقع للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4٪ عام 2019، أصبحت موزمبيق تمثل محل اهتمام للشركات والمستثمرين”. في الواقع “تخطط الحكومة الموزمبيقية لمشروعات بنية تحتية مختلفة، ترمي الى تنويع اقتصادها، والذي يركز تاريخياً على قطاع النفط والغاز”.

ولفت بيان اتحاد الصناعيين الى أنه “في هذا السياق، يمكن لإيطاليا، التي تعد الشريك التجاري الثاني لموزمبيق على المستوى الأوروبي أصلاً، تعزيز حضورها على المستوى الصناعي وتحديد الفرص الاستثمارية الجديدة الهامة”، مبينا أن “الاجتماع يهدف إلى فتح آفاق جديدة”.

وخلص بيان (كونفيندوستريا) الى القول إن “من بين المشاركين، هناك رئيس جمهورية موزمبيق فيليب جاسينتو نيوسي، رئيس كونفيندوستريا فينتشنتسو بوتشا، والرئيس التنفيذي لمجموعة (إيني) للطاقة كلاوديو ديسكالزي”، كما “تمت دعوة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إينزو موافيرو ميلانيزي إلى الاجتماع”.