اجتماع استثنائي دولي–إيراني حول الملف النووي

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل – تعقد اللجنة المشتركة الخاصة بالاتفاق الموقع مع ايران بشأن ملفها النووي اجتماعاً غير عادي في فيينا يوم 28 الشهر الجاري.

ويشارك في الاجتماع ممثلون عن كل من الاتحاد الأوروبي، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، روسيا، الصين وايران،  حيث “سيدرس المشاركون كافة القضايا المرتبطة بالاتفاق النووي وآخر التطورات في هذا الشأن”، حسب البيان الصادر في بروكسل اليوم.

هذا ويأتي عقد الاجتماع بناء على طلب من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة.

ويأتي الاجتماع في أجواء شديدة التوتر بسبب التصعيد المستمر بين واشنطن وطهران، فالأولى انسحبت احادياً من الاتفاق الموقع بين مجموعة 5+1 وطهران عام 2015 واعادت فرض العقوبات على الايرانيين الذين ردوا بطرق متعددة منها مخالفة بعض التزاماتهم المنصوص عنها في الاتفاق نفسه.

وفي السياق نفسه، لاحظت مصادر مطلعة وجود خلافات بين الأطراف الدولية بشأن التعامل مع الخروقات الإيرانية، “ومن هنا أهمية هذا الاجتماع لتدارس الخطوات القادمة”، حسب كلامها.

وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن اسمها، أن الدول والمؤسسات التي أكدت حتى الآن أن الخروقات الإيرانية ليست بالخطيرة، قد تجد نفسها مضطرة لتفعيل آلية حل النزاع الموجودة في الاتفاق.

وينظر العديد من الساسة الأوروبيين، حسب المصادر نفسها، إلى اجتماع الأحد، بوصفه لقاء الفرصة الأخيرة، رغم اصرارهم على العمل لآخر لحظة لإنقاذ الاتفاق الموقع مع ايران.