نتنياهو يبلغ بوتين: هضبة الجولان خط أحمر

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

Israeli soldiers-04

القدس- موسكو- أبلغ  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن إسرائيل تنوي الإبقاء على سيطرتها على هضبة الجولان السورية المحتلة.

وقال نتنياهو في مستهل لقاء مع بوتين في موسكو “اسرائيل تعتبر هضبة الجولان خطا أحمر وتصر على الاحتفاظ بالسيادة على الهضبة. وكان نتنياهو وصل الى موسكو في زيارة تنتهي في وقت لاحق مساء اليوم.

وقال نتنياهو، في الزيارة التي تنتهي مساء اليوم، مخاطبا الرئيس الروسي “أقدر جدا الاتصالات الدائمة التي تجرى بيننا. جئت إلى هنا من أجل تحقيق هدف رئيسي واحد وهو توطيد التنسيق الأمني بيننا من أجل تجنب الأخطاء وسوء الفهم والاصطدامات التي لا حاجة لها”، حسبما نقلت عنه وسائل إعلام إسرائيلية

وأضاف “لقد استعرضت في لقاءاتنا السابقة سياستنا الأمنية على حدودنا الشمالية. لإسرائيل خطوط حمراء واضحة للدفاع عن نفسها. أولا، نعمل بقصارى جهودنا على منع تحويل أسلحة متقدمة من إيران وسورية إلى حزب الله في لبنان. ثاني، نعمل على إحباط فتح جبهة إرهاب أخرى ضدنا من الجولان. هذه هي خطوط حمراء وسنواصل التمسك بها”.  وشدد نتنياهو “لن نعود إلى الفترة حين تم قصف بلداتنا وأطفالنا من مرتفعات الجولان. لذلك، إذا ما تم التوصل إلى تسوية بسورية أم لا، الجولان سيبقى تحت السيادة الإسرائيلية”.

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن “هذه الزيارة تشكل أيضا فرصة لبحث القضايا الثنائية في إطار العلاقات الدبلوماسية بيننا التي تحيي، كما تفضلتم، الذكرى الـ25 لإقامتها”.

وقال “أود أن أشكركم شخصيا للجهود التي تبذلونها من أجل دفع قضية مهمة بشكل خاص وهي اتفاقية مخصصات التقاعد الآخذة بالتبلور بيننا وآمل أن التوقيع عليها سيتم قريبا مما يشكل أمرا ذا أهمية إنسانية عليا.

وكان نتنياهو قد قال في مستهل جلسة للحكومة الإسرائيلية في الجولان، مطلع الأسبوع الجاري “قد اخترت عقد الجلسة الاحتفالية للحكومة في مرتفعات الجولان كي أمرّر رسالة واضحة: مرتفعات الجولان ستبقى بيد إسرائيل إلى الأبد. إسرائيل لن تنزل من مرتفعات الجولان”.