سعي أوروبي لتنظيم قواعد العمل بين الأطراف المنخرطة في التجارة الالكترونية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل – أعلنت المفوضية الأوروبية أن القواعد الجديدة الخاصة بالتبادل بين منصات التسويق عبر الانترنيت والشركات ستدخل حيز التنفيذ يوم غد.

وتسعى المفوضية من وراء هذه القواعد التي تم التوافق عليها قبل أشهر، إلى خلق مناخ منافسة عادلة وشفافة بين مختلف الشركات التي تستخدم منصات الانترنيت لتسويق منتجاتها وخدماتها.

ويعطي الجهاز التنفيذي فرصة لكافة الأطراف المتعاملة بالتجارة عبر الانترنيت مدة عام واحد للتأقلم مع القواعد الجديدة و التي ستصبح سارية المفعول بشكل قطعي في كل دول الاتحاد اعتباراً من 12 تموز/يوليو 2020.

وتضمن هذه القواعد حق الشركات التي تسوق خدمات او بضائع موجهة للسوق الأوروبية عبر شبكة الانترنيت في الحصول على المعلومات المتعلقة بحقوقها وبشروط استخدام منصات الإعلان وآلية حل النزاعات مع إدارات هذه المنصات.

وتحاول المفوضية عبر هذه القواعد الرد على مخاوف مليون شركة في أوروبا تعرض منتجاتها عبر شبكة الانترنيت وتشكو في كثير من الأحيان من عدم عدالة المنافسة، خاصة عندما يتعلق الأمر بترتيب ظهور مواقعها لدى استخدام الزبائن لمحركات البحث.

وتهدف هذه القواعد، حسب بيان المفوضية، إلى تحسين الخدمات المقدمة للمستهلكين في أوروبا، إذ ستؤمن لهم طيف أوسع من الخيارات بأسعار تنافسية.

وجاء في بيان المفوضية الصادر اليوم بهذا الشأن “إن مجموعة القواعد الحالية تعتبر خطوة أولى وسلسلة من مجموعة مبادرات تهدف إلى تنظيم قطاع التجارة الإلكترونية الآخذة بالتوسع”.

وستقوم الهيئات المتخصصة في المفوضية بمراقبة طريقة تطبيق هذه القواعد وتقديم التقييمات حول فعاليتها.