سالفيني: الحكومة معطلة والتقارب بين خمس نجوم والحزب الديمقراطي بدأ في أوروبا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- قال زعيم حزب الرابطة الايطالي، ماتيو سالفيني، إن الحكومة “معطلة منذ مدة طويلة”، عرقلت عملها “الـ لاءات الكثيرة” من جانب الشريك في الائتلاف الحاكم، حركة  خمس نجوم .

ورأى سالفيني في تغريدة، عشية خطاب لرئيس الوزراء جوزيبي كونتي أمام مجلس الشيوخ  يحدد مسار الازمة السياسية الراهنة التي لا تزال مفتوحة على كل الاحتمالات، أن “التقارب بين حركة خمس نجوم والحزب الديمقراطي (المعارض) بدأ واضحاً في الاتحاد الاوروبي” بالتصويت في البرلمان الاوروبي  لصالح إنتخاب أورسولا فان دير لاين رئيسة للمفوضية.

واضاف سالفيني، الذي لم يوصد الباب أمام إستمرار التحالف مع حركة خمس نجوم، إن “الكرامة أهم من المناصب. واي حكومة بديلة تظهر ستكون (نتيجة) إتفاق من أجل المناصب”.

وبدوره نفي الرئيس السياسي لحركة خمس نجوم، لويجي دي مايو، الإنفتاح على الحزب الديمقراطي لتشكيل أغلبية بديلة في البرلمان الحالي.

ووفق مصادر في الحركة، فإن دي مايو قال خلال إجتماع عصر الاثنين مع برلمانيي حزبه “لقد رأيت أن البعض يقدم بالفعل اقتراحات في الصحف حول الانفتاح على القوى السياسية الأخرى. في رأيي، هذا خطأ كبير. يجب أن نعتمد على رئيس الجمهورية وعلى المسار المؤسسي الذي سيحدده”.

ويكفل الدستور لرئيس الجمهورية صلاحية إستكشاف أغلبية برلمانية بديلة أو الدعوة لإنتخابات برلمانية مبكرة في حال حجب الثقة عن الحكومة أو إستقالتها.