مفوضية شؤون اللاجئين تعلن اجلاء مهاجرين من ليبيا إلى إيطاليا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل – أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن اجلاء مجموعة مكونة من 98 لاجئاً من ليبيا إلى إيطاليا.

وأوضحت المفوضية في بيان تلقت (آكي) الإيطالية للأنباء نسخة منه أن عملية الاجلاء التي تمت أمس، تعد الثالثة من نوعها هذا العام.

وأشارت الهيئة الأممية إلى أن عمليات الاجلاء الإنسانية تشكل حاجة إنسانية لأكثر اللاجئين ضعفاً  والذين يعيشون في مناطق ليبية تحت وطأة الصراع والمعاناة.

وينتمي الأشخاص الذين تم اجلاؤهم إلى أريتريا، أثيوبيا، الصومال والسودان، ومن بينهم 52 قاصراً غير مصحوبين بذويهم.

وأكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وجود 3600 لاجئ آخر في مراكز الاحتجاز في ليبيا، لا يزالون بحاجة ماسة للمساعدة، وحسب كلام رئيس بعثة المفوضية في ليبيا جان بول كافاليري، “يتعين إيجاد حلول لهم ولغيرهم ممن يعيشون في مناطق أخرى”.

وثمنت الهيئة الأممية تعاون وزارة الداخلية الليبية التي ساعدت عل تأمين اطلاق سراحهم ونقلهم، وأردفت “كما نشكر السلطات الإيطالية على تضامنها”، حسب ما جاء في البيان.

وتأمل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن تحذو البلدان الأخرى حذو إيطاليا وتقدم نماذج للتضامن الإنساني لإنقاذ أرواح الناس.

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين قد ساعدت في عام 2019 حوالي 1474 لاجئاً على مغادرة ليبيا، من بينهم 710 توجهوا إلى النيجر و393 إلى إيطاليا، بينما تم توزيع 371 آخرين على بلدان أخرى في أوروبا وكذلك كندا.