إيطاليا تستهدف عجزا بمقدار 2.2% في موازنة 2020

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

 

وزير المالية الايطالي روبرتو غوالتيري

روما- حددت وثيقة  مخطط موازنة عام 2020 التي أقرتها الحكومة الايطالية، وأرسلتها إلى المفوضية الاوروبية، عجزا مستهدفاً يعادل 2.2 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي.

ووفق الوثيقة، التي تتطلب موافقة الجهاز التنفيذي الاوروبي ومصادقة البرلمان الايطالي بنهاية العام، فإنه من المقرر أن يتراجع العجز في عام 2021 إلى 1.8% وفي العام الذي يليه إلى 1.4 من إجمالي الناتج المحلي، وذلك بفضل آثار دائمة للتدابير الهيكلية التي ستتضمنها موازنة 2020.

 وتحدد الموازنة مواردا لتدخلات تبلغ الي 15 مليار يورو، من بينها 2.7 مليار في تخفيضات الإنفاق، 7.5 مليار إسترادات ضريبية عبر سياسات التصدي لظاهرة التهرب الضريبي ، و 2 مليار ضرائب إضافية على البلاستيك والمنتجات الملوثة للبيئة و3 كمداخيل إضافية.

وكانت الحكومة الايطالية الجديدة قد أعلنت أنها وضعت يدها على موارد لتجنب رفع ضريبة القيمة المضافة، والتي تفرضها آلية تلقائية ضمن  إلتزام بين الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي يتطلب رفع قيمتها تصاعدا إذا لم تتمكن من تحقيق تخفيض تدريجي للدين العام

 يذكر أن الحكومة الايطالية السابقة كانت تجنبت تفعيل المفوضية الأوروبية لآلية إجراءات عقابية بعدما تعهدت بخفض العجز المستهدف لميزانية عام 2019 من 2.4% إلى 2.04%.