توسك: بريكست بدون اتفاق لن يكون خياراً أوروبياً

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

ستراسبورغ – بروكسل – أكد رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، أن التكتل الموحد لن يصدر قراره بشأن مصير الاتفاق المبرم مع بريطانيا لتنظيم انسحابها منه (بريكست)، إلا بعد أن تقوم لندن بالأمر نفسه.

وكان توسك يتحدث أمام نواب البرلمان الأوروبي اليوم حول تطورات ملف بريكست، خاصة لجهة طلب التأجيل الذي “قدمه” رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بعد عجزه عن تمريره الاتفاق المبرم مع بروكسل خلال القمة الأخيرة يوم 17 الشهر الجاري.

ومضى توسك قائلاً، إن “الأمر يتعلق بما سيقرره أو ما لا يقرره البرلمان البريطاني خلال الأيام القادمة”.

وطالب رئيس الاتحاد البرلمان الأوروبي وعواصم الدول الأعضاء بالانفتاح على كافة الاحتمالات، مشدداً على أن غياب صفقة بريكست لن يكون أبداً خياراً أوروبياً.

هذا ويواصل المسؤولون الأوروبيون ممارسة الضغط على البرلمان البريطاني من أجل حثه على تمرير الاتفاق وتفادي انسحاب بدون صفقة أو تأجيل إضافي.

وكان البرلمان الأوروبي، صاحب الكلمة الأخيرة في تمرير الاتفاق من الجانب الأوروبي، قد علق قراره بانتظار ما ستسفر عنه التطورات على الجانب المقابل من المانش.

وتؤكد مصادر أوروبية مطلعة أن هناك شعوراً بالسأم والتعب لدى الجانب الأوروبي الذي يرغب بطي صفحة بريكست والتحرك باتجاه التفاوض نحو علاقات مستقبلية مستقرة مع بريطانيا بعد أن تصبح دولة مجاورة للاتحاد.