إتفاق أوروبي – صيني حول السلع المشمولة بالتسميات الجغرافية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل – اختتم الاتحاد الأوروبي والصين مفاوضاتهما بشأن الاعتراف المتبادل بالبضائع المشمولة بالتسميات الجغرافية لدى الطرفين.
ووصف الاتحاد الأوروبي بـ”التاريخي” هذا الاتفاق، والذي سيؤمن حماية وتحصين 100 منتج أوروبي في الصين ومثيلاتها الصينية في أوروبا ضد كل أشكال التقليد والتزوير.
وسيمنح هذا الاتفاق امتيازات تجارية ويؤدي إلى ارتفاع الطلب على البضائع ذات الجودة العالية لدى الطرفين.
وتشمل قائمة السلع الأوروبية المحمية في الصين مشروبات مثل الشمبانيا الفرنسي، كافا، الويسكي الايرلندي، الفودكا البولندية، نبيذ البورتو البرتغالي، جبنة الفيتا اليونانية، لحوم بارما المقددة.
ومن البضائع الصينية المحمية في أوروبا، تأتي في المقدمة بعض الأنواع المحلية من الشاي والأرز والزنجبيل.
وتعليقاً على الأمر، أشار المفوض الأوروبي المكلف شؤون الزراعة فيل هوغن، إلى أن هذا الاتفاق يدل على إرادة الاتحاد الأوروبي التعاون الوثيق مع الصين، كشريك دولي هام، “إنها صفقة مفيدة للطرفين وتساهم في تدعيم العلاقات الثنائية في القطاعين الزراعي والغذائي”، حسب كلامه.
وتلاحظ بروكسل توجه المستهلكين في دول الاتحاد وأغلب دول العالم إلى البحث عن سلع غذائية ومنتجات زراعية عالية الجودة، واستعدادهم لدفع أثمان أعلى للحصول عليها.
وتعد الصين الوجهة الثانية للصادرات الزراعية والغذائية الأوروبية بواقع 12,8 مليار يورو، للفترة ما بين  أيلول/سبتمبر 2018 وآب/أغسطس 2019.
وتشكل قيمة السلع المشمولة بالتسميات الجغرافية في أوروبا والمصدرة للصين 9% من مجموع الصادرات الغذائية – الزراعية الأوروبية لهذا البلد