وزيرة الدفاع الإيطالية: استطلاع موقع بعثتنا لسد الموصل

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
وزيرة الدفاع الايطالية  روبيرتا بينوتّي
وزيرة الدفاع الايطالية
روبيرتا بينوتّي

روما – أعلنت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتّي بدء “النشاط الاستطلاعي للموقع الذي ستشغله بعثتنا العسكرية المخصصة لحماية أعمال ترميم سد الموصل”، في إشارة إلى إرسال 450 جندي ايطالي الى شمال العراق لتأمين موقع عمل ترميم السد.

وفي تصريحات على هامش الإحتفال بالذكرى الـ155 لتأسيس الجيش الايطالي، أضافت الوزيرة بينوتّي “نحن لا نزال في إطار العمل التحضيري”، مؤكدة أنه “ليس هناك حتى الآن موعد محدد لإرسال البعثة”، لكن “بدأنا بعمليات الإستطلاع للمنطقة”.

وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت رسميا مطلع شهر شباط/فبراير الماضي أنها اسندت عمليات صيانة وتأهيل سد الموصل إلى شركة تريفي الإيطالية، وهو السد الأكبر في العراق

وكان رئيس الوزراء الايطالي ماتّيو رينزي قد أعلن، خلال زيارة نظيره العراقي حيدر العبادي لروما في العاشر من شهر شباط/فبراير الماضي، العزم على التعاون مع حكومة بغداد لأجل توفير الحماية لسد الموصل. وذكر في تصريحات خلال مؤتمر صحافي مشترك مع العبادي “إن الحكومتين (الايطالية والعراقية) ستعملان معا من أجل ضمان أمن المنطقة، كونها منطقة دفاعية”.

وأضاف رئيس الحكومة الايطالية حينها “لقد تحدثت عن هذا الموضوع بالفعل مع (الرئيس الأمريكي باراك) أوباما، ونحن حريصون جدا وواثقون من التمكن من القيام بعمل جيد مع الأصدقاء من الحكومة العراقية في ظل منطق تقاسم وتعاون شاملين”.

وقد حذر مسؤولون أمريكيون في وقت سابق من تردي أوضاع السد، وبرزت مخاوف بشأن إمكانية انهياره واغراق أراضي مدينة الموصلالتي يسيطر عليها تنظيم الدولة.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي قد أعلن نهاية العام المنصرم عن عزم حكومة بلاده إرسال حوالي أربعمائة وخمسين عسكريا إلى موقع السد لمساعدة الامريكيين على حمايته.